تصميم أزياء (1)
مقرر تصميم الأزياء وقفات مختلفة للمانيكان
بعض التصميمات المسطحة التوضيحية طلبات اختبار مادة تصميم الازياء العملي
اسس وعناصر التصميم كيف-تكونين-مصممة-أزياء-ناجحــــة
من أشهر ممصممين الازياء العرب اسكتشات تصميم مها المسعودي
معلومات عن المقرر
اسم المقرر: تصميم أزيا ء (1)
رمز ورقم المادة: CT 212
مواعيد وأماكن المحاضرات النظرية والعملية:
اليوم |
عملي / نظري |
القاعة |
الوقت |
الأحد |
عملي |
قاعة(2) |
من4:1م |
الثلاثاء |
نظري |
قاعة(2) |
من12:10ص |
المتطلب السابق للمادة والمهارات المطلوبة للنجاح في المادة:
– تعرف الطالبة على دائرة الالوان الاساسية والثانوية.
– – تعرف الطالبة على رسم الباترون الاساسي للجونلة والفستان والبلوزة لتتخيل أشكالهما على الجسم ومن ثم التجاوب مع المادة وتنمية الفكروالخيال الابتكاري لدى الطالبة .
– أن يكون لدى الطالبة الارادة لتعلم هذه المادة المهارية والتي تعتمد في بادئ الأمر على الموهبة ومن ثم تعتمد على المران والخبرة .
وصف مختصر للمقرر ويتضمن الهدف العام للمادة العلمية وموضوعاتها و فلسفة تدريسها:
أولا : المقرر النظري:
– التعرف على مفهوم تصميم الازياء ومعرفة من هو مصمم الازياء.
– دراسة مقومات نجاح مصمم الازياء.
– التعرف على مراحل عمل مصمم الازياء ومحاولة الربط بين المحاضرات النظرية والتطبيقية .
– دراسة بعض مصممي الازياء المشاهير العرب والسعوديين والاجانب.
– التعرف على السمات العامة التي يجب توافرها في مصمم الازياء .
– تعلم كيفية تحليل ونقد بعض أعمال مصميي الازياء.
التعرف على الموضة واتجاهتها ومصطلحاتها ودورة حياتها في عالم تصميم الازياءوالعوامل التي تؤدي الى الاسراع أو الابطاء في حركة الموضة . .
– التعرف على أسس وعناصر التصميم والتي تمثل الآداة الهامة لكل مصمم وفنان تشكيلي .
ثانيا :المقرر التطبيقي :
– دراسة اساسيات رسم الجسم البشرى الحريمى.
– دراسة الاساليب المتعددة لرسم المانيكان الحريمى
– دراسة طريقة تحريك المانيكان الحريمى.
– التدريب على تلبيس اجزاء من الملبس (مثل الكم – المردات – الاكوال – فتحات الرقبة – الجونلة – البلوزة – الفستان ) ومن ثم التدرب على رسم العديد من منتجات الملابس واساسيات تلبيس المانيكان بتصميمات مبتكرة.. ،
– دراسة كيفية تقليد الخامات بأنواع مختلفة من الألوان والملامس والتي تمثل العنصر الاساسي في تصميم الازياء.
مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :
الكتاب أو الكتب المقررة:
1- اسس تصميم الأزياء للنساء – كفاية سليمان ، سحر زغلول –عالم الكتب – القاهرة -2007م
2- قواعد واسس تصميم الأزياء – يسرى معوض –عالم الكتب – القاهرة -2001م
3- أساسيات تصميم الملابس – عبد العزيز حمودة وآخرون – دار الكتب المصرية – 2004 م
4- نظريات الإبتكار فى تصميم الأزياء – علية عابدين – دار الفكر العربى – 1994م
5-Laver James: Costume and Fashoin –fouth edition printed in greet Britain- London 2002
6-Seeling Charlotte: Fashion The Century of The Designer 1900:1990 –printed in Italy- 1999
الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة
الأهداف والسلوكيات بصيغة الأفعال التي يتوقع أن يظهرها الطالب أو يكتسبها الطالب بعد استكمال المقرر :
أولا : الاهداف المعرفية :
- · أن تصنف الطالبة الالوان وتفرق مابين الاوان الاساسية والثانوية والمحايدة …………… .
- · أن تعرف الطالبة أسس وعناصر التصميم وتميز بين كل منهما.
- · أن تعرف الطالبة أساسيات رسم المانيكان الحريمي وتتذكر خطوات رسمه جيدا.
- · أن تعرف الطالبة رسم كل جزء من الملبس على حدة.
- · أن تميز الطالبة بين نوعيات الاقمشة المختلفة وتتعرف على مسمياتها .
- · أن تصمم الطالبة وتبتكر العديد من الملابس النسائية المتنوعة بصياغة فنية جيدة المستوى.
- · أن تنقد وتصنف بعض أعمال مصممى الأزياءالمشاهير ال الاجانب والعرب والسعوديين لتستطيع التمييز بين الجيد والردئ من الاعمال الفنية.
- · ثانيا : الاهداف المهارية:
- · أن تمزج الطالبة الالوانوتعد ألوان مستحدثة وتصيغها داخل التصميم بشكل واعي.
- · أن تقدم الطالبة الاعمال التصميمية لها في شكل مبتكر وانيق بحيث لا يطغى على عملها الفني (تصميم الزي ) .
- · أن تصلح الطالبة رسوم زميلاتها ويتبادلن ذلك العمل بينهن لتكتسب مهارة أكبر.
- · أن تقلد الطالبة مجموعة من الخامات وتستطيع صياغتها في تصميمات مبتكرة .
- · ثالثا : الاهداف الوجدانية :
- · أن تتذوق الطالبة الاعمال الفنية الجيدة والالوان وتكويناتها.
- · أن تتمسك الطالبة بتعاليم الشريعة الاسلامية أثناء القيام بعملية التصميم .
- · أن تتعاون الطالبة وتشارك زميلاتها الاراء لانتاج عمل فني متميز أثناء المحاضرات التطبيقية .
- · أن تتعاون الطالبة وتشارك أثناء المحاضرات النظرية بالقاء الاسئلة للتزود بالمعلومات .
- · رابعا : الاهداف السلوكية :
- · أن تنتبه الطالبة خلال القاء المحاضرات النظرية والتطبييقية .
- · أن تنتظم الطالبة في آداء الواجبات التطبيقية الاسبوعية باتقان بالمحاضرات التطبيقية .
- · أن تلتزم الطالبة بالهدوء وآداب التعامل مع الاساتذة والزميلات خلال المحاضرات .
- · أن تلتزم الطالبة بمواعيد الجدول الدراسي للمحاضرات التطبيقية والنظرية .
جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة التصميم(1) العملي |
الاسبوع/التاريخ |
التطبيق المعملي |
|
الواجب المنزلي |
الاسبوع الاول |
– رسم اسكتشات طبيعة حية وصامتة . – تظليل البعد الثالث ( بتسييح القلم وبالنقطة) .
|
|
– عمل مالا يقل عن (ثلاث) اسكتشات طبيعة حية وصامتة بالتظليل بكلا النوعين (وذلك تدريبا وتلينا ليد الطالبة على الرسم تمهيدا لعملية التصميم) |
الاسبوع الثاني |
– رسم المانيكان الامامي والخلفي بالخطوات . |
|
– رسم (ثلاث) مانيكانات أمامية وأخري خلفية بالخطوات . |
الاسبوع الثالث |
– رسم أكوال وجيوب ومردات وأكمام . – استمرار التدريب علي عمل الظلال للبعد الثالث – التأكيد بالشرح علي خطوات رسم المانيكان الامامي والخلفي .
|
|
– رسم العديد من الاسكتشات للأكوال والجيوب والمردات والاكمام كحد أدني ((ثلاث لكل فئة). – رسم (ثلاث) مانيكانات أمامية أخري خلفية بالخطوات . |
الاسبوع الرابع |
– التأكيد علي رسم المانيكان بالشرح و المراجعة ثم تحريكه لعمل وقفات مختلفة . تعلم تقليد الخامات المتعددة باستخدام الألوان الجواش والأكوريل . |
|
– رسم مانيكان متحرك (خمس) حركات مختلفة – تقليد (ثلاث) خامات مختلفة بالألوان الجواش والأكوريل. |
الاسبوع الخامس |
التدريب علي عمل الكسرات والكشكشة وفتحات الرقبة والجوديهات والكالونيه والشرح تطبيقياً أمام الطالبات. |
|
– رسم أجزاء من المانيكان وتلبيسها بما تم التدريب علي (ثلاث لكل فئة) بحد أدني |
الاسبوع السادس |
التدريب علي رسم زي كامل علي المانيكان (بلوزة- فستان – جاكت – جونلة ) مع الابتعاد عن ملابس السهرة والمناسبات . |
|
– رسم (ثلاث) مانيكانات مع تصميمات مختلفة تشمل جميع الفئات . |
الاسبوع السابع |
– متابعة الطالبات كلٍ علي حدي لإسلوب تلبيسها للمانيكان والشرح جماعي للأخطاء لتفادي التكرار مع الاستفادة للجميع. |
|
– تعديل الأخطاء المصححة من قبل الاستاذة ورسم (ثلاث ) مانيكانات أخري بتصميمات مختلفة |
الاسبوع الثامن |
– التدريب علي تلوين الزي وكيفية عمل الظلال له لإعطاء البعد الثالث بالألوان الجواش والأكوريل . |
|
– تلوين ماسبق تلبيسه بحد أدني (ثلاث) مانيكانات |
الاسبوع التاسع |
– متابعة الطالبات واستمرار الشرح لكل طالبة منفردة والتصحيح لها مع التنبيه بالأخطاء تطبيقياً التنبيه عن بدء اختيار موضوع المشروع.
|
|
– تعديل الأخطاء والاستفادة منها والالتزام بالتصحيح واستكمال تلوين ما سبق تلبيسه وتصحيحه من قبل الاستاذة. |
الاسبوع العاشر |
– شرح كيفية عمل المشروع والتنبيه عن تجميع المادة النظرية له والتعايش في الموضوع ورسم التصميمات المناسبة . – استمرار العمل في الاسكتشات وتنظيمها .
|
|
اختيار موضوع المشروع وإعلام الاستاذة به وبدأ عمل الاسكتشات له . – استمرار العمل في الاسكتش وتنظيمه وتعديل ما به من أخطاء حسب توجيهات الاستاذة. |
الاسبوع (11) |
– متابعة العمل للمشروع كل طالبة علي حدي وتنبيهها بالاخطاء تطبيقياً .
|
|
– متابعة العمل مع الاستاذة والتصحيح الدوري لمعرفة الاخطاء والالتزام بما توجه اليه الطالبة من قبل الاستاذة . |
الاسبوع (12) |
– متابعة العمل في المشروع مع الاستلام في أخر السكشن التطبيقي.
|
|
– تسليم المشروع علماً بأن عدد الاسكتشات لا تقل عن (خمسة عشر) اسكتش . |
**** ملاحظات :
– يجب علي الطالبات الالتزام بمواعيد السكاشن التطبيقية وعدم التغيب عنها علماً بأنه من تتجاوز حد الغياب المسموح به تحرم من دخول الامتحان.
– الالتزام بالتصحيح الدوري والاسبوعي لمعرفة الاخطاء وتعديلها لتحقيق أعلي مستوي معرفي ومهاري وفني للطالبة .
– الالتزام بالمحاضرات النظرية لتحقيق الاهداف المرجوة للمنهج وتواصل الحلقة بين المنهج النظري والتطبيقي.
جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة التصميم(1) النظري |
الاسبوع الاول |
|
الاسبوع الثاني |
– مفهوم مصمم الازياء. |
الاسبوع الثالث |
– مراحل عمل مصمم الازياء. |
الاسبوع الرابع |
– السمات العامة التي يجب توافرها في مصمم الازياء . |
الاسبوع الخامس |
– تحليل بعض أعمال مصميي الازياء |
الاسبوع السادس |
– تعريف الموضة . |
الاسبوع السابع |
الاختبار الدوري النظري |
الاسبوع الثامن |
– مطلحات الموضة . |
الاسبوع التاسع |
– العوامل التي تؤدي الى الاسراع أو ابطاء حركة الموضة . |
الاسبوع العاشر |
أساليب الاعلان عن الموضة |
الاسبوع (11) |
مراجعة عامة عن المنهج |
الاسبوع (12) |
مراجعة عامة عن المنهج |
تم توزيع هذا الجدول على الطالبات بأول الفصل الدراسي |
الوسائل التعليمية |
-
نماذج منفذه واسكتشات لجميع أجزاء المنهج التطبيقي .
- · عروض بوربوينت
- · وسائل تعليمية توضح أجزاء الجسم البشري.
|