تصميم أزياء (1)

مقرر تصميم الأزياء                                                   وقفات مختلفة للمانيكان

بعض التصميمات المسطحة التوضيحية                        طلبات اختبار مادة تصميم الازياء العملي

اسس وعناصر التصميم                                         كيف-تكونين-مصممة-أزياء-ناجحــــة

من أشهر ممصممين الازياء العرب                           اسكتشات تصميم ‫مها المسعودي

 

معلومات عن المقرر

 اسم المقرر: تصميم أزيا ء (1)

رمز ورقم المادة:     CT 212

     مواعيد وأماكن المحاضرات النظرية والعملية: 

اليوم

عملي / نظري

القاعة

الوقت

الأحد

عملي

قاعة(2)

من4:1م

الثلاثاء

نظري

قاعة(2)

من12:10ص

 المتطلب السابق للمادة والمهارات المطلوبة للنجاح في المادة:

–       تعرف الطالبة على دائرة الالوان الاساسية والثانوية.

–       – تعرف الطالبة على رسم الباترون الاساسي للجونلة والفستان والبلوزة لتتخيل أشكالهما على الجسم ومن ثم التجاوب مع المادة وتنمية الفكروالخيال الابتكاري لدى الطالبة .

–       أن يكون لدى الطالبة الارادة لتعلم هذه المادة المهارية والتي تعتمد في بادئ الأمر على الموهبة ومن ثم تعتمد على المران والخبرة .

    وصف مختصر للمقرر ويتضمن الهدف العام للمادة العلمية وموضوعاتها و فلسفة تدريسها:

أولا : المقرر النظري:   
التعرف على مفهوم تصميم الازياء ومعرفة من هو مصمم الازياء.
دراسة مقومات نجاح مصمم الازياء.
التعرف على مراحل عمل مصمم الازياء ومحاولة الربط بين المحاضرات النظرية والتطبيقية .
 دراسة بعض مصممي الازياء المشاهير العرب والسعوديين والاجانب.
 التعرف على السمات العامة التي يجب توافرها في مصمم الازياء .
تعلم كيفية تحليل ونقد بعض أعمال مصميي الازياء.
التعرف على الموضة واتجاهتها ومصطلحاتها ودورة حياتها في عالم تصميم الازياءوالعوامل التي تؤدي الى الاسراع أو الابطاء في  حركة الموضة . .
– التعرف على أسس وعناصر التصميم والتي تمثل الآداة الهامة لكل مصمم وفنان تشكيلي .

ثانيا :المقرر التطبيقي :

–       دراسة اساسيات رسم الجسم البشرى الحريمى.

–       دراسة الاساليب المتعددة لرسم المانيكان الحريمى

–       دراسة طريقة تحريك المانيكان الحريمى.

–       التدريب على تلبيس اجزاء من الملبس (مثل الكم – المردات – الاكوال – فتحات الرقبة – الجونلة – البلوزة – الفستان ) ومن ثم التدرب على رسم العديد من منتجات الملابس واساسيات تلبيس المانيكان بتصميمات  مبتكرة.. ،

–       دراسة كيفية تقليد الخامات بأنواع مختلفة من الألوان والملامس والتي تمثل العنصر الاساسي في تصميم الازياء.

 

مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :         

الكتاب أو الكتب المقررة:

  1-     اسس تصميم الأزياء للنساء – كفاية سليمان ، سحر زغلول –عالم الكتب – القاهرة -2007م

2-     قواعد واسس تصميم الأزياء – يسرى معوض –عالم الكتب – القاهرة -2001م

3-     أساسيات تصميم الملابس – عبد العزيز حمودة وآخرون – دار الكتب المصرية – 2004 م

4-     نظريات الإبتكار فى تصميم الأزياء – علية عابدين – دار الفكر العربى – 1994م

5-Laver James: Costume and Fashoin –fouth edition printed in greet Britain- London 2002

 6-Seeling Charlotte: Fashion The Century of The Designer 1900:1990 –printed in Italy- 1999

 الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة    

الأهداف والسلوكيات بصيغة الأفعال التي يتوقع أن يظهرها الطالب أو يكتسبها الطالب بعد استكمال المقرر :

أولا : الاهداف المعرفية :

  • ·       أن تصنف الطالبة الالوان وتفرق مابين الاوان الاساسية والثانوية والمحايدة …………… .
  • ·       أن تعرف الطالبة أسس وعناصر التصميم وتميز بين كل منهما.
  • ·       أن تعرف الطالبة أساسيات رسم المانيكان الحريمي وتتذكر خطوات رسمه جيدا.
  • ·       أن تعرف الطالبة رسم كل جزء من الملبس على حدة.
  • ·       أن تميز الطالبة بين نوعيات الاقمشة المختلفة وتتعرف على مسمياتها .
  • ·       أن تصمم الطالبة وتبتكر العديد من الملابس النسائية المتنوعة بصياغة فنية جيدة المستوى.
  • ·       أن تنقد وتصنف بعض أعمال مصممى الأزياءالمشاهير ال الاجانب والعرب والسعوديين لتستطيع التمييز بين الجيد والردئ من الاعمال الفنية.
  • ·       ثانيا : الاهداف المهارية:
  • ·       أن تمزج الطالبة الالوانوتعد ألوان مستحدثة وتصيغها داخل التصميم بشكل واعي.
  • ·       أن تقدم الطالبة الاعمال التصميمية لها في شكل مبتكر وانيق بحيث لا يطغى على عملها الفني (تصميم الزي ) .
  • ·       أن تصلح الطالبة رسوم زميلاتها ويتبادلن ذلك العمل بينهن لتكتسب مهارة أكبر.
  • ·       أن تقلد الطالبة  مجموعة من الخامات وتستطيع صياغتها في تصميمات مبتكرة . 
  • ·       ثالثا : الاهداف الوجدانية :
  • ·       أن تتذوق الطالبة الاعمال الفنية الجيدة والالوان وتكويناتها.
  • ·       أن تتمسك الطالبة بتعاليم الشريعة الاسلامية أثناء القيام بعملية التصميم .
  • ·       أن تتعاون الطالبة وتشارك زميلاتها الاراء لانتاج عمل فني متميز أثناء المحاضرات التطبيقية .
  • ·       أن تتعاون الطالبة وتشارك أثناء المحاضرات النظرية بالقاء الاسئلة للتزود بالمعلومات . 
  • ·       رابعا  : الاهداف السلوكية :
  • ·       أن تنتبه الطالبة خلال القاء المحاضرات النظرية والتطبييقية .
  • ·       أن تنتظم الطالبة في آداء الواجبات التطبيقية الاسبوعية باتقان بالمحاضرات التطبيقية .
  • ·       أن تلتزم  الطالبة بالهدوء وآداب التعامل مع الاساتذة والزميلات خلال المحاضرات .
  • ·       أن تلتزم الطالبة بمواعيد الجدول الدراسي للمحاضرات التطبيقية والنظرية . 

جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة التصميم(1) العملي

 

 

الاسبوع/التاريخ

التطبيق المعملي

 

   الواجب المنزلي

الاسبوع الاول

–    رسم اسكتشات طبيعة حية وصامتة .

–    تظليل البعد الثالث ( بتسييح القلم وبالنقطة) .

 

 

– عمل مالا يقل عن (ثلاث) اسكتشات طبيعة حية وصامتة بالتظليل بكلا النوعين (وذلك تدريبا  وتلينا ليد الطالبة على الرسم تمهيدا لعملية التصميم)

الاسبوع الثاني

– رسم المانيكان الامامي والخلفي بالخطوات .

 

– رسم (ثلاث) مانيكانات أمامية وأخري خلفية بالخطوات .

الاسبوع الثالث

رسم أكوال وجيوب ومردات وأكمام .

استمرار التدريب علي عمل الظلال للبعد الثالث

التأكيد بالشرح علي خطوات رسم المانيكان الامامي والخلفي .

 

– رسم العديد من الاسكتشات للأكوال والجيوب والمردات والاكمام كحد أدني ((ثلاث لكل فئة).

– رسم (ثلاث) مانيكانات أمامية أخري خلفية بالخطوات .

الاسبوع الرابع

التأكيد علي رسم المانيكان بالشرح و المراجعة ثم تحريكه لعمل وقفات مختلفة .

تعلم تقليد الخامات المتعددة باستخدام الألوان الجواش والأكوريل .

 

– رسم مانيكان متحرك (خمس) حركات مختلفة

– تقليد (ثلاث) خامات مختلفة بالألوان الجواش والأكوريل.

الاسبوع الخامس

التدريب علي عمل الكسرات والكشكشة وفتحات الرقبة  والجوديهات والكالونيه والشرح تطبيقياً أمام الطالبات.

 

– رسم أجزاء من المانيكان وتلبيسها بما تم التدريب علي (ثلاث لكل فئة) بحد أدني

الاسبوع السادس

التدريب علي رسم زي كامل علي المانيكان (بلوزة- فستان – جاكت – جونلة ) مع الابتعاد عن ملابس السهرة والمناسبات .

 

– رسم (ثلاث) مانيكانات مع تصميمات مختلفة تشمل جميع الفئات .

الاسبوع السابع

– متابعة الطالبات كلٍ علي حدي لإسلوب تلبيسها للمانيكان والشرح جماعي للأخطاء لتفادي التكرار مع الاستفادة للجميع.

 

– تعديل الأخطاء المصححة من قبل الاستاذة ورسم (ثلاث ) مانيكانات أخري بتصميمات مختلفة

الاسبوع الثامن

– التدريب علي تلوين الزي وكيفية عمل الظلال له لإعطاء البعد الثالث بالألوان الجواش والأكوريل .

 

– تلوين ماسبق تلبيسه بحد أدني (ثلاث) مانيكانات

الاسبوع التاسع

متابعة الطالبات واستمرار الشرح لكل طالبة منفردة والتصحيح لها مع التنبيه بالأخطاء تطبيقياً

التنبيه عن بدء اختيار موضوع المشروع.

 

 

– تعديل الأخطاء والاستفادة منها والالتزام بالتصحيح واستكمال تلوين ما سبق تلبيسه وتصحيحه من قبل الاستاذة.

الاسبوع العاشر

شرح كيفية عمل المشروع والتنبيه عن تجميع المادة النظرية له والتعايش في الموضوع ورسم التصميمات المناسبة .

استمرار العمل في الاسكتشات وتنظيمها .

 

 

اختيار موضوع المشروع وإعلام الاستاذة به وبدأ عمل الاسكتشات له .

– استمرار العمل في الاسكتش وتنظيمه وتعديل ما به من أخطاء حسب توجيهات الاستاذة.

الاسبوع (11)

متابعة العمل للمشروع كل طالبة علي حدي وتنبيهها بالاخطاء تطبيقياً . 

 

 

– متابعة العمل مع الاستاذة والتصحيح الدوري لمعرفة الاخطاء والالتزام بما توجه اليه الطالبة من قبل الاستاذة .

الاسبوع  (12)

متابعة العمل في المشروع مع الاستلام في أخر السكشن التطبيقي.

 

 

– تسليم المشروع علماً بأن عدد الاسكتشات لا تقل عن (خمسة عشر) اسكتش .

 **** ملاحظات :

– يجب علي الطالبات الالتزام بمواعيد السكاشن التطبيقية وعدم التغيب عنها علماً بأنه من تتجاوز حد الغياب المسموح به تحرم من دخول الامتحان.

    الالتزام بالتصحيح الدوري والاسبوعي لمعرفة الاخطاء وتعديلها لتحقيق أعلي مستوي معرفي ومهاري وفني للطالبة .

–    الالتزام بالمحاضرات النظرية لتحقيق الاهداف المرجوة للمنهج وتواصل الحلقة بين المنهج النظري والتطبيقي. 

جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة التصميم(1) النظري

 

 

الاسبوع الاول


شرح أسس وعناصر التصميم

الاسبوع الثاني

مفهوم مصمم الازياء.
مقومات نجاح مصمم الازياء.

الاسبوع الثالث

مراحل عمل مصمم الازياء.

الاسبوع الرابع

السمات العامة التي يجب توافرها في مصمم الازياء .

الاسبوع الخامس

تحليل بعض أعمال مصميي الازياء

الاسبوع السادس

تعريف الموضة .
اتجاهات الموضة

الاسبوع السابع

الاختبار الدوري النظري

الاسبوع الثامن

مطلحات الموضة .
دورة حياة الموضة

الاسبوع التاسع

العوامل التي تؤدي الى الاسراع أو ابطاء حركة الموضة .

الاسبوع العاشر

أساليب الاعلان عن الموضة

الاسبوع (11)

مراجعة عامة عن المنهج

الاسبوع  (12)

مراجعة عامة عن المنهج

 

تم توزيع هذا الجدول على الطالبات بأول الفصل الدراسي

 

الوسائل التعليمية

 

 

  •     نماذج منفذه واسكتشات لجميع أجزاء المنهج التطبيقي .
  • ·       عروض بوربوينت
  • ·       وسائل تعليمية توضح أجزاء الجسم البشري. 

 

 

 

 

 

 

 

  

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

احصل على كل تدوينة جديدة تم توصيلها إلى علبة الوارد لديك.

%d مدونون معجبون بهذه: