الدعاية والاعلان

مقرر مادة الدعاية والاعلان

الإعلان – تاريخه وتطوره أهدافه وخصائصه

الإعلان الموجه

شبكة الانترنت في مجال الاعلان

 اسم المقرر: الاعلان

رمز ورقم المادة:     CT 352

     مواعيد وأماكن المحاضرات النظرية والعملية: 

اليوم

عملي / نظري

القاعة

الوقت

       السبت

عملي

قاعة(2)

من11:9ص

الاثنين

نظري

قاعة(2)

من10:9ص

الاربعاء

نظري

قاعة(2)

من10:9ص

توصيف المقرر :

يتناول هذا المقرر تحليل أنواع الدعاية والاعلانات المختلفة لترويج زي معين .

 

   الهدف العام للمادة العلمية وموضوعاتها و فلسفة تدريسها:

أولا : المقرر النظري:   
- تحليل الغرض من الدعاية وأهميتها كأداة للاقناع والتذكر  .
-
تحديد خطة الدعاية ووضع ميزانياتها .
-
التعرف على الهدف من الدعاية وأنواعها .

- تلخيص التطور التاريخي للاعلانات ومنافذ عروض الازياء .
- تفعيل شهرة المنتج عن طريق الدعاية والاعلان .
-
 تعريف العلاقات العامة ودورها في الاعلان في تأصيل شهرة المؤسسة التجارية .
-
تعلم الاساليب المختلفة للاعلان .

                – الاعلانات المطبوعة وأهميتها بالنسبة للمؤسسة التجارية .

                – الانترنت وأثره على مجال الاعلان وأساليب وسائل الدعاية الأخرى .


ثانيا :المقرر التطبيقي :

-       دراسة الازياء المختلفة ونقدها وتصميم نافذة عرض وتنفيذها في شكل ماكيت (نموذج ) مصغر.

-       دراسة تحليلية لبعض المجلات والكتالوجات المعلنة عن الملابس ونقدها ايجابيا وسلبا .

-       دراسة مستقبل الاعلان على الانترنت وتأثيره على وسائل الاعلان الاخرى وعلى بيع المنتج وعمل تحليل لاعلان على الانترنت ومن ثم التدريب على تصميم صفحة اعلانية لمنتج ملبسي على الانترنت

-       التدريب على عمل مطبوعات دعاية عن الملابس .

-       دراسة كيفية عمل مجلة الكترونية اعلانية عنالملابس ومكملاتها .

 مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :         

الكتاب أو الكتب المقررة:

1-       الاعلان ؟ – منى الحديدي–الدار المصرية اللبنانية– القاهرة -2002م .

2-     الاعلان أسسه .. وسائله .. فنونه – منى الحديدي ، سلوى امام – الدار المصرية اللبنانية – القاهرة -2008م .

3-     الأسس الفنية لعرض الأزياء في المحال التجارية . – كفاية سليمان  وآخرون – مكتبة الانجلو المصرية – 2001 م .

 

5-How to Make your Advertising make money . BY : John Caples .

 

6-Tested Advertising Methods . BY: John Caples – Fred E. Hahn .

 

 7- Direct Mail copy that sells ! BY :   Herschell Gordon .                        

 

الأهداف التعليمية والمهارات المكتسبة     

الأهداف والسلوكيات بصيغة الأفعال التي يتوقع أن يظهرها الطالب أو يكتسبها الطالب بعد استكمال المقرر : 

أولا : الاهداف المعرفية : 

  • ·       أن تصنف الطالبة أساليب الاعلان المختلفة  وتفاضل فيما بينها
  • ·       أن تعرف أهمية الاعلانات المطبوعة في الاعلان عن المؤسسة وانتشارها .
  • ·       أن تعرف مدى انتشار اعلانات النت وتأثيرها على أساليب الاعلان التقليدية وأهميتها المعاصرة .
  • ·       أن تعرف الطالبة تحديد خطة الدعاية ووضع ميزانياتها .
  • ·       أن تنقد وتصنف بعض أنوع الاعلانات الشهيرة في بعض المنتجات ( أجنبية , عربية , سعودية ) لتسطيع التمييز بين الجيد والردئ من هذه الاعمال وتحدد أكثرها اتساعا في مجال التسويق والدعاية .
  • ·       أن تعرف الطالبة الهدف من الدعاية وأنواعها .
  • ·       أن تعرف الطالبة التطور التاريخي للاعلانات ومنافذ عروض الازياء
  • ·       أن تعرف الطالبة العلاقات العامة ودورها في الاعلان في تأصيل شهرة المؤسسة التجارية .


ثانيا : الاهداف المهارية:

  • ·       أن تحلل الطالبة الاعلانات المختلفة وتنقدها وتتحدد أي الاساليب الاعلانية أفضل للاعلان عن منتجها الافتراضي .
  • ·       أن تصمم الطالبة وتبتكر العديد من الاعلانات عن الملابس المتنوعة ومكملاتها بصياغة فنية وتجارية جيدة المستوى.
  • ·       أن تصيغ الطالبة اعلانات مطبوعة (بميزانيات مختلفة ) في مجال الملابس ومكملاتها .
  • ·       أن تنقد  الطالبة أعمال زميلاتها الاعلانية ويتبادلن ذلك العمل بينهن لتكتسب مهارة أكبر.
  • ·       أن تصمم الطالبة صفحة على الانترنت للاعلان عن منتجها الافتراضي .
  • ·       أن تمزج الطالبة بين أساليب الاعلان المختلفة لابتكار أساليب اعلانية مستحدثة لثقل مهارتها للتسويق والدعاية في مجال الملابس ومكملاتها . 

 

  • ·       ثالثا : الاهداف الوجدانية :
  • ·       أن تتذوق الطالبة الاعمال الاعلانية الجيدة وأهميتها في انتشار المنتج التسويقي.
  • ·       أن تتمسك الطالبة بتعاليم الشريعة الاسلامية أثناء القيامبتصميم الاعلان .
  • ·       أن تتعاون الطالبة وتشارك زميلاتها الاراء لتصميم اعلان  متميز أثناء المحاضرات التطبيقية .
  • ·       أن تتعاون الطالبة وتشارك أثناء المحاضرات النظرية بالقاء الاسئلة للتزود بالمعلومات .

 

  • ·       رابعا  : الاهداف السلوكية :
  • ·       أن تنتبه الطالبة خلال القاء المحاضرات النظرية والتطبييقية .
  • ·       أن تنتظم الطالبة في آداء الواجبات التطبيقية الاسبوعية باتقان بالمحاضرات التطبيقية .
  • ·       أن تلتزم  الطالبة بالهدوء وآداب التعامل مع الاساتذة والزميلات خلال المحاضرات .
  • ·       أن تلتزم الطالبة بمواعيد الجدول الدراسي للمحاضرات التطبيقية والنظرية .

 

جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة الاعلان النظري  

الاسبوع/التاريخ

المحاضرة النظرية

   الواجب المنزلي

الاسبوع الاول

12/10/1432 

 

 

          

-   تعريف الطالبات بمحتوى المادة وأهدافها وتهيئتهن معرفيا ونفسيا لتلقي المادة بالاسابيع المقبلة .

 

- تحضير (ماهية الاعلان والدعاية وخصائصه والعوامل التي أدت لتطوره وانتشاره .

 وذلك من خلال الانترنت والمراجع العلمية المتاحة.

الاسبوع الثاني

19/10/1432

- تحليل نقدي لبعض تعريفات الاعلان وماهية الدعاية وأنواعها .

- خصائص الاعلان والعوامل التي أدت الى تطوره وانتشاره .

 

- تحضير ( البدايات الاولى للنشاط الاعلاني (نشأته تاريخه ).

الاسبوع الثالث

26/10/1432

- أجازة العيد الوطني .

______________

الاسبوع الرابع

3/11/1432

- البدايات الاولى للنشاط الاعلاني (نشأته تاريخه ).

- بدايته في أوروبا وأمريكا والعالم العربي .

- تحضير ( الاهداف التي يسعى المعلن لتحقيقها – الوسائل الاعلانية ) .

الاسبوع الخامس 10/11/1432

 

- الاهداف التي يسعى المعلن لتحقيقها. – الوسائل الاعلانية (الصحف-الراديو-السينما-الفيديو-التلفزيون-اعلانات الطرق-اعلانات المركبات-البريد-الانترنت-العروض الحية)

- تحضير ( أخلاقيات الاعلان وضوابطه وممارسته على المستوى الدولي ) .

الاسبوع السادس

17/11/1432

- أخلاقيات الاعلان وضوابطه وممارسته على المستوى الدولي.

- تحضير (التطور التاريخي لعرض وبيع الازيا ء(الملابس ومكملاتها) والاعلان عنها).

الاسبوع السابع

24/11/1432

- التطور التاريخي لعرض وبيع الازياء (الملابس ومكملاتها) والاعلان عنها.

- تحضير ( أنواع عرض الازياء والاعلان عنها  ) .

الاسبوع الثامن

2/12/1432

- أنواع عرض الازياء والاعلان عنها . 

- تحضير ( التأثير الانفعالي وتأثيره على المستهلك في الاعلان عن الازياء.) والاستعداد للاختبار الدوري الاول .

الاسبوع التاسع

9/12/1432

- أجازة العيد الاضحى

____________________

 

الاسبوع العاشر

16/12/1432

 

- الاختبار الدوري الاول .

 

____________________

 

الاسبوع (11)

23/12/1432

- التأثير الانفعالي وتأثيره على المستهلك في الاعلان عن الازياء.

 

-       - تحضير (الوسائل البصرية والسمعية في تنسيق عروض الازياء و أثرها في الاعلان عن المنتج ).

 

الاسبوع  (12)

1/1/1433

- الوسائل البصرية والسمعية في تنسيق عروض الازياء و أثرها في الاعلان عن المنتج .

- تحضير (أساليب التخطيط للاعلان عن الازياء بالمحال التجارية , وتنسيقها ) .

 

الاسبوع (13)

8/1/1432

أساليب التخطيط للاعلان عن الازياء بالمحال التجارية , وتنسيقها .

- تحضير( عروض الازياء الحية كأحد أساليب الاعلان عن الازياء والموضة وفعالياتها .)

الاسبوع (14)

15/1/1432

- عروض الازياء الحية كأحد أساليب الاعلان عن الازياء والموضة وفعالياتها .

- الاعداد للاختبار الدوري الثاني

الاسبوع (15)

22/1/1433

- الاختبار الدوري الثاني.

- الاعداد للمراجغة النهائية .

الاسبوع (16)

29/1/1433

- للمراجعة النهائية .

______________

**** ملاحظات :

**** ملاحظات :

- يجب علي الطالبات الالتزام بمواعيد المحاضرات النظرية وعدم التغيب عنها علماً بأنه من تتجاوز حد الغياب المسموح به تحرم من دخول الامتحان.

-    الالتزام بالتحضير الدوري والاسبوعي لخلق التأثير الانفعالي داخل المحاضرة لتحقيق أعلي مستوي معرفي ومهاري وفني للطالبة .(حيث أن الاعلان ييتطلب المعرفة والمهارة الفنية لتحقيق الهدف منه)

الالتزام بالمحاضرات النظرية لتحقيق الاهداف المرجوة للمنهج وتواصل الحلقة بين المنهج النظري والتطبيقي.

 

تم توزيع هذا الجدول على الطالبات بأول الفصل الدراسي

 

جدول زمني يوضح توزيع مقرر مادة الاعلان التطبيقي  

الاسبوع/التاريخ

المحاضرة النظرية

   الواجب المنزلي

الاسبوع الاول

12/10/1432 

 

 

          

-   تحليل نماذج لاعلانات مختلفة وايجاد النقاط الايجابية بها وابرازها وكذا السلبية من قبل أستاذة المادة والتفاعل مع الطالبات  .

 

-   تحليل نماذج لاعلانات مختلفة وايجاد النقاط الايجابية بها وابرازها وكذا السلبية لمناقشتها بالاسبوع المقبل مع الاستاذة والزميلات لاكتساب الخبرة والمران على ذلك من خلال عروض الباور بوينت   .

 

الاسبوع الثاني

19/10/1432

-   تحليل نماذج لاعلانات مختلفة وايجاد النقاط الايجابية بها وابرازها وكذا السلبية ومناقشتها مع الاستاذة والزميلات لاكتساب الخبرة والمران على ذلك من خلال عروض الباور بوينت   .

 

- تصميم اعلان لمنتج ما (افتراضي ) بالاشتراك مع بعض الزميلات ,بأحد وسائل الاعلان المختلفة بما يتناسب مع نوع المنتج .

الاسبوع الثالث

26/10/1432

- أجازة العيد الوطني .

______________

الاسبوع الرابع

3/11/1432

- عرض  لتصميم اعلانات مختلفة  لمنتج ما (افتراضي ) من قبل الطالبات (كمجموعات ) ,بأحد وسائل الاعلان المختلفة بما يتناسب مع نوع المنتج .

- أن تنقد  الطالبة أعمال زميلاتها الاعلانية (التي عرضت خلال المحاضرة التطبيقية ويتبادلن ذلك العمل بينهن لاكتساب الخبرة والمهارة .

 

الاسبوع الخامس 10/11/1432

 

- عرض للنقد البناء من أجل الاستفادة وتبادل الخبرات بين الطالبات بالمشاركة مع الاستاذة  للأعمال الاعلانية (التي عرضت خلال المحاضرة التطبيقية السابقة )

 

- تجهيز بعض الاعلانات الشهيرة لاجراء بعض المناقشات عليها بالمحاضرة المقبلة .

الاسبوع السادس

17/11/1432

- عرض لبعض الاعلانات المختلفة ومناقشة تطبيقها لأخلاقيات الاعلان وضوابطه ،في ظل الشريعة الاسلامية .

- تصميم ماكيت مصغر لأحد عروض الازياء التاريخية (الملابس ومكملاتها) للاعلان عنها.

الاسبوع السابع

24/11/1432

- عرض لتصميمات الطالبات  للماكيتات (النماذج) المصغرة لأحد عروض الازياء التاريخية (الملابس ومكملاتها) للاعلان عنها. ونقدها وتحليلها .

أن تصمم الطالبة وتبتكر  العديد من الاعلانات عن الملابس المتنوعة ومكملاتها بصياغة فنية وتجارية معاصرة وبميزانيات مختلفة بالتعاون مع زميلاتها في شكل مجموعات .

 

الاسبوع الثامن

2/12/1432

- عرض لبعض التصميمات الاعلانية المبتكرة عن الملابس ومكملاتها بصياغة فنية وتجارية معاصرة وبميزانيات مختلفة بحسب طبيعة المنتج (من قبل الطالبات في شكل مجموعات نظامية ) مع مراعاة أخلاقيات الاعلان وضوابطه في ظل الشريعة الاسلامية

 

- أن تصمم الطالبةبالتعاون مع زميلاتها في شكل مجاميع  صفحة على الانترنت للاعلان عن منتج افتراضي .

 

الاسبوع التاسع

9/12/1432

- أجازة العيد الاضحى

____________________

 

الاسبوع العاشر

16/12/1432

 

عرض لتصميمات الطالبات ( في شكل مجاميع )لاعلان على صفحة الانترنت عن منتج افتراضي .

نقد الاعمال المعروضة بأسلوب بناء

 

الاسبوع (11)

23/12/1432

- مناقشة نقد وتحليل الاعمال الاعلانية السابقة للطالبات .

 

- تصميم الطالبة لاعلان يمزج بين أساليب الاعلان المختلفة لابتكار أساليب اعلانية مستحدثة لثقل مهارتها للتسويق والدعاية في مجال الملابس ومكملاتها . (في شكل مجموعات )

 

الاسبوع  (12)

1/1/1433

- عرض لبعض التصميمات الاعلانية المبتكرة والمستحدثة  التي  تمزج بين أساليب الاعلان المختلفة في مجال الملابس ومكملاتها . (في شكل مجموعات )

 

-          اختيار موضوع مناسب للمشروع (في شكل مجموعات )على أن تمثل كل مجموعة شركة ما (وهمية) لعمل تنافس تجاري بين هذه الشركات (التي تمثلها المجاميع الطلابية ).

-           

 

الاسبوع (13)

8/1/1432

متابعة المشروع .

متابعة المشروع .

الاسبوع (14)

15/1/1432

متابعة المشروع .

متابعة المشروع .

الاسبوع (15)

22/1/1433

- مناقشة المشروع .

- مناقشة المشروع .

الاسبوع (16)

29/1/1433

- مناقشة المشروع .

- مناقشة المشروع .

  

تم توزيع هذا الجدول على الطالبات بأول الفصل الدراسي

 الوسائل التعليمية :

 ·       نماذج منفذه اعلانية لجميع أجزاء المنهج التطبيقي .

  • ·       عروض بوربوينت

 

تعليق واحد (+add yours?)

  1. Dr. Hanan Alashkar
    أكتوبر 26, 2011 @ 00:36:32

    اتمني لكم التوفيق

    رد

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: